الثلاثاء، 16 أبريل، 2013

أوراق نبات البوكو .. لعلاج ألتهابات المسالك البولية ، وأمراض الجهاز التناسلي عند الآناث



البوكو Buchu

الأسم العلمى: Barosma betulina

أوراق وأزهار نبات البوكو الخضراء.

البوكو شجيرات خشبية، يصل ارتفاعها إلى مترين، ولها سوق بنية قرمزية اللون، والأوراق كثيفة جلدية القوام منقطة بغدد زيتية واضحة، لها أزهار حمراء أرجوانية. يعرف النبات علميا باسم Barosma Betulina من الفصيلة السذابية.

والأوراق يختلف لونها ما بين الأصفر، والأخضر، وحتى اللون البنى، أما الأزهار فهى صغيرة نجمية الشكل. ونبات البوكو يندرج تحت ثلاث أصناف مختلفة مستوطنة فى جنوب أفريقيا، وفى أجزاء من أمريكا الجنوبية على التلال والسفوح المرتفعة.
وحيث كانت ولا زالت الأوراق تستخدم كعلاج لجميع الأمراض السارية بين القبائل المقيمة فى جنوب أفريقيا، وعلى الأخص لعلاج مشاكل المجارى البولية، وكمدر للبول. وتنبع أهمية العلاج بأوراق البوكو، من أنها تحتوى على عنصر فعال وهو الكامفور camphor أو الدايوزفينول diosphenol المطهر والمدر للبول. 


أزهار نبات البوكو
الموطن الاصل لنبات البوكو:
الموطن الأصلي للنبات هو جنوب افريقيا حيث تزرع على نطاق واسع على سفوح التلال، وكذلك تزرع حاليا في بعض المناطق بأمريكا الجنوبية. والنبات لا يزرع من البذور وإنما يزرع عن طريق (الفسائل) أو الخلفة. حيث تزرع الفسائل في نهاية الصيف، ويتطلب النبات مناخاً مشمساً، والجزء المستخدم من النبات أوراقه فقط والتي تجنى عندما يزهر النبات في فصل الصيف.


نبات البوكو ينمو علي التلال المترامية في جنوب أفريقيا
المحتويات الكيميائية للأوراق:
تحتوي الاوراق على زيت طيار بنسبة ما بين 15- 25% واهم مركبات الزيوت الأساسية، هى بوليجون (Pulegone) ومنثون (Menthone) ودايوزفينول (Diosphenol) ومركبات كبريتية وفلافونيدات، وأهم مركباتها دايوزمين (Diosmon) وروتين (Rutin) بالإضافة الى مواد هلامية. كما توجد أنواع أخرى من هذا النبات تحتوي على نفس المركبات الكيميائية ولها نفس التأثير الدوائي وهي Barosma Crenulata. والنوع الأخر Barosma Serratifolia


الأوراق الجافة من نبات البوكو .

تاريخ استعمال نبات البوكو، قديما وحديثا.
تعتبر أوراق البوكو علاج شهير فى جنوب افريقيا،ً وتستخدم علي نطاق واسع حيث تستخدم كمنبه ومدر للبول، وتقوم بإخراج حصوات الكلى، كما استخدمت لحل مشاكل الهضم أيضا. وقد حظيت أوراق البوكو بمنزلة كبيرة في الطب الغربي، فقد استخدموها كمدر للبول ومطهر للمجاري البولية. واستخدمت بوجه خاص لعلاج التهاب المثانة وغيره من مشاكل المجاري البولية. وأوراق البوكو ذات طعم ورائحة مميزة ونظرا لاحتواء الأوراق علي زيت طيار، فإنها تستخدم كطاردة للغازات، وتفريج النفخة في البطن.

ولقد أشتهرت القبائل المقيمة فى منطقة شرق رأس الرجاء الصالح – جنوب أفريقيا – باستخدام نبات البوكو لعلاج مشاكل الجهاز البولى قبل أن يستخدمه المستعمرون الهولنديون فى القرن السابع عشر فى علاج مشاكل الكلى، وإذابة الحصوات منها، وكذلك لعلاج أمراض الروماتزم المختلفة، والكوليرا، ووجع العضلات، والعدوى الميكروبية للجهاز البولى.

ولقد خلف الاستعمار البريطانى ذلك الاستعمار الهولندى، وبقى الحال على ما هو عليه من أن نبات البوكو أعتمد لعلاج الكثير من الأمراض التى يمكن أن تصيب الإنسان فى ذلك الزمان. وقد أستورد ت إنجلترا نبات البوكو لأول مرة من جنوب أفريقيا فى عام 1790م. وتم اعتماده فى منظومة الأدوية الإنجليزية فى عام 1821م. كعلاج لمشاكل الجهاز البولى.

أما فى هذا القرن الواحد والعشرون، فإن نبات البوكو قد أخذ شهرة واسعة بين الأعشاب المتداولة فى الغرب لعلاج الأمراض المختلفة، والتى من أهمها مشاكل الجهاز البولى، وخصوصا التهاب المثانة، ومجرى البول، وعند الجمع بين البوكو وكل من شعر الذرة corn silk، وحب العرعر juniper، من أجل عمل شاى طبى من تلك الأصناف الثلاثة، وشربه بصفة منتظمة، فهذا من شأنه أن يمنع حدوث عدوى المسالك البولية مستقبلا.


الوطنيون في جنوب أفريقيا ، دأبو علي أستعمال نبات البوكو لعلاج كثير من الأمراض

كما يستخدم البوكو لعلاج مشاكل البروستاتة، وتهيج المثانة، وذلك بالجمع بينه وبين نبات uva-ursi أو عنب الدب bearberry ، وشعر الذرة corn silk.
إن الاستعمالات لاوراق نبات البوكو في الوقت الحاضر هي الاستعمالات لنفس الأمراض البولية التي كانت تستخدم في الماضي وقد ثبت فعاليتها في علاج التهاب المثانة الحاد وخاصة إذا مزجت مع بعض النباتات الأخرى مثل شعر الذرة والعرعر الشائع. وإذا اخذ هذا العلاج بانتظام فانه يقضي على المرض دون عودة.
وقد ثبت ان نقيع البوكو أو صبغة الأوراق جيدة لعلاج التهاب الإحليل، وعلى الأخص عندما يكون لذلك علاقة بمشكلة المبيضات Candida مثل السلاق المهبلي Vaginal thrush. وتعتبر أوراق البوكو منبهة للرحم ويبنبغى الحذر من استخدامها من قبل النساء الحوامل.
والشاى المصنوع من أوراق البوكو يزيل بقايا حمض البوليك من المسالك البولية، ويقوى ويلطف الغشاء المبطن للجهاز البولى، كما أنه يهدئ من التوتر الحاصل فى أعصاب الحوض.


نبات البوكو يزيل آثار أرتشاح السوائل تحت الجلد عند مرضي الكلي

استعمالات نبات البوكو فى علاج الأمراض النسائية.
تستخدم صبغة البوكو، أو الشاى المصنوع من نبات البوكو فى علاج التهابات المثانة، ومجرى البول لدى السيدات، خصوصا لو أن الإصابة كانت ملازمة لوجود العدوى بالفطريات أو الخمائر البيضاء (الكنديدا)، ويفضل تناول الشاى المصنوع من أوراق البوكو خصوصا عند حدوث الإصابة بالعدوى بشكل حاد.

كما يستخدم مغلى أوراق البوكو لعمل الدش المهبلى للتخلص من الفطريات أو الخمائر التى يمكن أن تصيب المهبل وتسبب إفرازات بيضاء لها رائحة غير مقبولة. ومغلى أوراق البوكو يستخدم أيضا لتنشيط عضلات الرحم على الانقباض، ولعلاج مشاكل عسر الطمث. لذا يجب الحذر من تناول أوراق البوكو لدى الحوامل من النساء، ولكنه يصلح كمنبه لخروج الطمث المتأخر، أو لقلة تدفق الطمث عند البعض من السيدات، لأنه يحتوى على المادة الفعالة فى هذا الخصوص، وهى مادة Pulegone وبكميات كبيرة.



الدش المهبلي بمغلي ورق البوكو ، علاج لمشاكل ألتهابات المهبل الفطرية

ما هي الجرعات اليومية؟
الجرعات اليومية تتراوح ما بين 1 جرام إلى 2جرام من الخلاصة السائلة بمعدل ثلاث مرات في اليوم ويمكن القول أن 1 جرام على ملء كوب ماء مغلي هي الجرعة المفضلة بمعدل ثلاث مرات في اليوم.

كما أن أوراق البوكو تستخدم علي هيئة قطرات في المعالجة المثلية (Homeopathic Dose) حيث يستخدم 5 قطرات أو قرص واحد، أو 10محببات كل 30 إلى 60 دقيقة وهذا في الحالات الحادة، أما في الحالات المزمنة فيؤخذ ما بين مرة واحدة إلى ثلاث مرات في اليوم. ويجب ملاحظة بقاء أوراق البوكو أو مستحضراتها بعيدا عن الضوء وعن الرطوبة وفي درجة برودة لا تزيد عن 20 درجة وفي وعاء محكم الغلق.

ولعمل الشاى المصنوع من أوراق البوكو، يمكن أن يصب كوب من الماء المغلى على 2 ملعقة صغيرة من أوراق البوكو الجافة، ودعها لمدة 10 دقائق، ويشرب منها ثلاثة أكواب أو كاسات فى اليوم الواحد.
أما الصبغة الكحولية، فإنها تستخدم بمعدل من 2 – 4 مل، 3 مرات فى اليوم. أو تناول الخلاصة المائية بتركيز 1 : 1 بمعدل من نصف إلى 1.5 مل 3 مرات فى اليوم.
ويمكن تناول الكبسولات المصنعة من الأوراق الجافة بمعدل من 0.5 – 2 جرام 3 مرات فى اليوم.


الشاي المعد من أوراق البوكو ، يساعد في علاج المسالك البولية.

كما يمكن الجمع بين نبات البوكو، وحشيشة السعال ( cough grass (Agropyron repens أو بذر الخلة وأسمه العلمى (Achillea millefolium) فى حالات حرقان البول، كذلك يمكن الجمع بين نبات البوكو ونبات الخطمية marshmallow أو شعر أو (شواشى) الذرة corn silk فى حالات التهاب المثانة.
ولا يجب استعمال نبات البوكو فى حالات التهاب الكليتين الحاد أو المزمن.


مفردات نبات البوكو