الأحد، 14 أبريل، 2013

عشبة سرة الأرض .. مفيدة لعلاج مرض الجذام ، ومرض داء الفيل ، أيضا لعلاج السليوليت ، ولأنتاج الكولاجين تحت الجلد


سرة الأرض Gotu Kola

الأسم العلمى: Centella asiatica


عشبة الجوتوكولا ، وتفرعاتها


الأجزاء المستخدمة وأين تنمو؟
نبات سرة الأرض، أو أذان القسيس، وأسمه اللاتينى (الجوتوكولا)، هو نبات ينبت على أطراف الأراضى الزراعية، وعلى جوانب وضفاف المجارى المائية في معظم البلدان الآسيوية. ويزرع النبات بصورة واسعة في بعض المناطق المدارية ومناطق المستنقعات التي تشمل أجزاء من الهند، باكستان، ماليزيا، سريلانكا، مدغشقر، وجنوب أفريقيا.

كما يزرع أيضا في شرق أوروبا، وجنوب استراليا، وجنوب الولايات المتحدة. وله تطبيقات طبية واسعة لدى الغرب، فهم يستعملونه لعلاج مشاكل الجلد المختلفة، ولعلاج الجهاز الهضمى أيضا.
وفى الهند فإنه يستخدم لعلاج مرض البرص أو الجذام (Leprosy) وكعشبة مجددة لنشاط الجهاز العصبى، ولتحسين الذاكرة. وللعشبة طعم حلو بمرارة، وتستعمل أحيانا ضمن أنواع السلطات، أو أن تأكل طازجة. والنبات يتكاثر بزرع البذور التى تجمع فى الربيع.

مرضي الجذام ، ومرضي داء الفيل ، يستفيدون من تناول أوراق عشبة سرة الأرض

المركبات الفعالة:
تستخدم أوراق النبات وجذوره طبيا، حيث توجد بعض القلويدات، مثل الهيدروكوتيل hydrocotyle كما توجد به مواد مرارية مثل الفيلارين vellarin وكذلك يوجد الصابونين Saponins والتى تسمى أيضا تراي تيربنوبد triterpenoids وهي تعرف باسم حامض اسيتيكوسيد asiaticoside أو ماديكاسيوسيد madecassoside أو حامض مادآسياتيك madasiatic acid ومواد صابونية أخرى، والتى تؤثر بصفة رئيسية في بروتين الكولاجين collagen وهو البروتين الذي تتكون منه الأنسجة الرابطة أو الضامة connective tissue.

العشبة تساعد وتحث علي إنتاج الأنسجة الرابطة النشطة، كما يحدث فى حالات غلق الجروح وتكوين الندبات المزمنة. وقد أوضحت إحدى الدراسات التي أجريت على الإنسان أن مستخلص نبات الجوتو كولا يساعد في التئام الجروح إذا لم تصل الإصابة إلى العظام.


مشروب عشبة الجوتوكولا.

وقد أكدت الكثير من الدراسات الفرنسية أن مستخلص الجوتوكولا المنتجة في المناطق الاستوائية يساعد كثير في علاج الكدمات والجروح. وهناك أيضا دراستان توضحان أن العشبة تساعد في قلة ظهور دوالى الأوردة المزمن chronic venous insufficiency. وهناك أيضا دراسة توضح أن مستخلص الجوتو كولا يساعد على الوقاية من وعلاج تضخم الندبات الجلدية keloids.
كما أن العشبة مفيدة فى حالات تورم الجلد نتيجة إنسداد فى الجهاز الليمفاوى المار بالجلد، مثلما يحدث فى مرض الفيل أو (الفلاريازيس).


مرض الفيل ، نتيجة الإصابة بالطفيل المسبب للمرض عن طريق لسع من بعض أنواع  الناموس

وفى الهند تستعمل العشبة فى علاج مرض الفيلاريازيس، ومرض البرص leprosy ومضاعفاته من الجروح المتعددة للجلد، كما تستخدم العشبة لتقوية الذاكرة، ولتحسين الخصوبة، وعلاج الروماتزم، وعلاج حالات الزحار الأميبى لدى الأطفال، وضد الحميات، واضطربات الجهاز الهضمى، وأزمات الربو، والتهاب الشعب الهوائية. كما يستخدم الزيت الناتج من العشبة لعلاج تساقط الشعر، والحفاظ عليه من التلف.
أما فى الغرب، فإن العشبة تستعمل أساسا لعلاج مشاكل الجلد، والجروح المختلفة التى قد تلحق به. كما أنها مضادة للالتهابات، والروماتزم، ومرض الروماتويد، وضعف الدورة الوريدية فى الساقين ، ومرض السليوليت.

وقد استخدم نبات الجوتو كولا في علاج الحالات التالية.

• الإصابات البسيطة وتساعد فى التئام الجروح.
• الحروق الجلدية البسيطة.
• قلة سريان الدم المزمن نتيجة انسداد فى أوردة الساقين.
• الندبات الجلدية.
• الطفح الجلدي.
• الجروح الجلدية المختلفة.
• دولى الأوردة المزمن.
• علاج متلازمة انسداد الأوعية الليمفاوية بالجلد Lymphadenopathy
• علاج لمرض البرص أو الجذام.


مظهر لمتلازمة أنسداد الأوعية الليمفاوية الجلدية بالرقبة
ما هو المقدار الذي يتم تناوله عادة؟
إن الجوتوكولا المجففة يمكن أن تضاف إلى الشاي العادى بنسبة 1-2 ملعقة شاي أى (5- 10 جرام) إلى ملء كوب من الماء المغلي وذلك لمدة 10- 15 دقيقة، ويمكن تناول 3 أكواب في اليوم. والمستخلص السائل بنسبة 1:1 يمكن استخدامه بمعدل 3- 5 مل فى اليوم، أو الصبغة المستخلصة بمعدل 10-20 مل في اليوم.
أما المستخلص القياسي والذي يحتوي على 100% من تراي تيربنويد يستخدم بصفة عامة بمعدل 60 مليجرام مرة واحدة، أو مرتين، في اليوم.


عشبة الجوتوكولا الطازجة والجافة