الأحد، 14 أبريل، 2013

فطر الشيتاكي .. يحسن من صحة مريض السرطان ، وعلاج مساعد لمرضي ألتهاب الكبد الفيروسي



فطر الشيتاكي Shiitake

الأسم العلمى : Lentinus edodes



فطر الشيتاكي وشكله العام

الأجزاء المستخدمة وأين يزرع:
فطر الشيتاكي البري يتخذ من اليابان موطنا أصليا له، وكذلك من الصين، وبعض الدول الآسيوية الأخرى، حيث ينبت هناك على أوراق الأشجار العريض المتساقط. والآن يزرع الشيتيك في كل أنحاء العالم بصورة واسعة، بما في ذلك الولايات المتحدة. ويستخدم جسم الفطر استخداما طبيا.

الاستخدام التاريخي أو التقليدي:
فطر الشيتاكي يجد مكانة مرموقة في كل من اليابان والصين كطعام، وعلاج عشبي، لالآف من السنين قد خلت. وقد كتب الطبيب الصيني المشهور ( وو - ري )  في الفترة 1368-1644م. الكثير عن هذا الفطر ملاحظا قدرته على زيادة الطاقة، ومعالجة البرد ومخفض للحرارة.



استخدام فطر الشيتاكي كطعام ، له وصفات متعددة ومتنوعة

المركبات الفعالة:
فطر الشيتاكي يحتوي على البروتينات، والدهون، والمواد الكربوهيدراتية، والألياف الذائبة، والفيتامينات، والمواد المعدنية، بالإضافة إلى أن المحتوى الرئيسي للشيتيك والذي يوجد في ثمرته هو نوع من السكريات المتعددة، ويسمى اللينتينان lentinan وهناك عبوات تجارية تحتوى على بودرة أغصان هذا الفطر قبل أن ينمو الرأس والجزع ويسمى LEM. ويعتبر LEM أيضا غنيا بالسكريات العديدة polysaccharides واللجنين lignans. وقد أثبتت الدراسات أن حقن اللينتينان قد يساعد كثيرا بعض المرضى الذين يعانون من التهاب الكبد. كما تشير دراسة مفتوحة على الإنسان أن تناوله بالفم مفيد جدا لمرضى التهاب الكبد من النوع B.


الشكل العام لفطر الشيتاكي ، ونمواته علي جذوع الأشجار الجافة

وهنالك شكل ثقيل جدا من (اللينتينان - lentinan) يتم إعطاءه عن طريق الوريد في اليابان وذلك بغرض أعطاء فرصة أكبر لحياة الذين يعانون من بعض أنواع السرطانات في البطن (تحديدا عندما يستخدم مع العلاج الكيميائي). وإن هذه التأثيرات الطبية قد ترجع إلى قدرة الشيتيك على إثارة أنواع معينة من كريات الدم البيضاء تسمى تي ليمفوسايتس T- lymphocytes. وزيادة عملها المضاد لكثير من البكتريا والفيروسات التى قد تغزو الجسم. وهنالك تقارير من اليابان أيضا تشير إلى أن اللينتينان يساعد في علاج المصابين بالتهاب الكبد الفيروسي العام.


بعض كرات فطر الشيتاكي مثل قبضة اليد

كما توجد الأن دراسات على نطاق واسع لم تتم كلها بعد، لتأكيد ما سبق الوصول إليه من نتائج فى هذا الخصوص، والأمور كلها تبشر بالخير من وراء استعمال فطر الشيتيك فى الأغراض الطبية والحفاظ على الصحة العامة، والتغلب على كثير من المشاكل الصحية، حيثما يستخدم هذا الفطر بصورة شبه يومية بين مواد الطعام المختلفة.

يستخدم فطر الشيتاكي مع الحالات الآتية.
• للوقاية من حدوث الأمراض السرطانية.
• علاج مساعد لأمراض التهاب الكبد الفيروسى المختلف.
• محاربة البرد العام، ورفع قدرة الجهاز المناعى للجسم.



بعض أمراض السرطان في مراحله المختلفة ، قد تستجيب للعلاج بفطر الشيتاكي

ما هو المقدار الذي يؤخذ عادة من الفطر؟
تقليديا كان يؤخذ الفطر بكامله – فطر الشيتاكي - مجففا، أو في شكل حساء، أو مغليا بمقدار 6-16 جرام في اليوم.
وبالنسبة لمستحضر اللينتينان LEM. فإن المقدار الذي يوصى بتناوله هو 1-3 جرامات مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم، وبما أن اللينتينان LEM شديد التركيز وفعال، فإن أخصائيوا الأعشاب يفضلون للمرضى تناول الفطر الطبيعي طالما أنهم قادرون على ذلك، ويمكن استخدام أحد منتجات الفطر كمرهم للمسح بمقدار 5-4 مل في اليوم.


شاى صحي ، مصنوع من فطور الشيتاكي ، والميتاك
هل هنالك أي آثار جانبية أو تفاعلات؟
إن لفطر الشيتاكي سجلا ممتازا من حيث السلامة في الاستخدام، ولكن عرف أنه قد يسبب الإسهال المؤقت، وانتفاخ البطن، عندما يستخدم بكميات كبيرة (أكثر من 15-20 جرام في اليوم). ولم يتم نشر أي معلومة تثبت أن استخدامه أثناء الحمل لا يسبب أضرار حتى الآن.


شرائح فطر الشياكي المعدة للطهي